الخدمات الإلكترونية
اصدار دفتر دولي
اصدار رخصة دولية
متابعة حالة المطالبة
متابعة حالة قضية
الرقم المجاني

8003040022
سجل بريدك الإلكتروني
   
جمادى الثانية 1439
سحنثرخج
24252627282930
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
29123456
الدفتر الدولي
في عامي 1954 و 1956 وضعت منظمة الامم المتحدة نظاما اتفقت بموجبه الاتحادات السياحية العالمية الاتحاد الدولي للسياحة ومقره جنيف ويرمزAIT والاتحاد الدولي للسيارات ومقره باريس ويرمز لهFIA   على ان تضمن النوادي الرئيسية لكل بلد ( النوادي الكفيله ) تسديد الرسوم الجمركية باسم النوادي الاعضاء ( النوادي المسؤولة عن الاصدار ) فيما يخص المركبات التى يستوردها اعضاؤها في البلدان المعنية بصفتهم سياحا ، وعليه تستحق الرسوم الجمركية العادية اذا لم يشرع الاعضاء الحائزون على الوثائق ( التربيتك ) في اعادة تصدير سياراتهم من اي بلد خلال المهلة المنصوص عليها بالاتفاقيات ، أي بعد  3 او 6 أشهر او سنه .
وتسهيلا لتفسير ما تقدم فان اي شخص يحصل على تربتيك لسيارته من نادينا ويسافر لاي بلد كان فان النادي في ذلك البلد يكون ممثلا وضامنا لنا ومسئولا امام جمارك بلاده عن اي سيارة تخالف القوانين ولا تغادر البلد عند انتهاء المدة الممنوحة لها . اي ان كل نادي يكون ممثلا وضامنا امام جمارك بلاده للاندية الاخرى الاعضاء في الاتحادات الدولية AIT  أو FIA     . فذلك يجب على كل نادي ان يتخذ التدابير التى يراها مناسبة على الصعيد المحلي من اجل ضمان وتأمين مصالحة امام المطالبات الجمركية التى ترده من الاندرية الاخرى فبعض النوادي تطلب كفالة مالية والبعض كفالة شخصية بشروط تمليها طبيعة البلد .
ومما تقدم يتضح ان دفتر المرور الجمركي ( التربتيك ) هو عبارة عن وثيقة دولية يصدرها الاتحاد العالمي للرحلات والسياحة في جنيف ( AIT   ) او الاتحاد الدولي للسيارات في باريس (  FIA  ) وكلا الاتحادين المذكورين منبثقين عن المنظمة الدولية ( الامم المتحدة ) ودولت الكويت عضو في كليهما ممثلة بالنادي الكويتي للسيارات والسياحة الذي تأسس عام 1955 وانضم للأسرة الدولية بهذه الاتحادات عام 1956 . فنادينا هوالنادي الوحيد بدولة الكويت المسجل والمعترف به دوليا منذ 32 سنة . واهمية وقيمة هذا الدفتر انه يعفي صاحب السيارة من دفع ضمان نقدي يعادل الرسوم الجمركية المستحقة على سيارته في  البلد التى يدخل اليها فعلى سبيل المثال لو كان مع صاحب السيارة جهاز تلفزيون او فيديو او ماشابه فانه بكل تأكيد سيدفع الرسوم الجمركية المستحقة عليه او يدفع تأمين نقدي يسترده عند مغادرة البلاد بعد التأكد عن وجود الجهاز بحوزته ، فما بالك بالسيارة ؟ فمن اجل هذا الموضوع  جاءت فكرة دفتر التربتيك الدولي ، اي ان دفتر التربتيك هو الوثيقة الدولية التى تقبلها الجمارك في كل البلدان لدخول السيارة بدون تقديم ضمان او معاملة جمركية اخرى حيث ان النادي المصدر لهذا الدفتر الضامن لتسديد الرسوم الجمركية لو ان هذه السيارة دخلت اي بلد ولم تغادر لاي سبب كان بعد انتهاء المدة الممنوحة لها للبقاء في ذلك البلد .
ويجب على صاحب السيارة المحافظة على هذا الدفتر من التلف والضياع واعادته للنادي عند انتهاء الغرض منه او انتهاء صلاحيته واسترجاع الكفالة المقدمة للنادي عنه والمهم جدا قراءة التعليمات المدونه على غلاف هذا الدفتر والمظروف الذي يحفظ فيه 
جميع الحقوق محفوظة لإتحاد السيارات السعودي